الاتصال والإعلام والثقافة: عتبات التأويل


صدر للدكتور نصر الدين لعياضي كتابا بعنوان: ) الاتصال والإعلام والثقافة: عتبات التأويل( ضمن سلسلة كتاب الرافد، بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة. وتطرق فيه إلى جملة من الإشكاليات والقضايا المعاصرة التي أفرزها تطور قطاع الإعلام والاتصال. وأثارت ومازالت تثير الكثير من الجدل، مثل: المسكوت عنه في التطور التكنولوجي للتلفزيون، وكيف نفكر في مستقبل الإذاعة؟ والضرورات القاضية بضبط البث التلفزيوني وشروطه، والتماثل والامتثال في برامج المنوعات في القنوات التلفزيونية العربية، وما تذروه التكنولوجية من خصوصيتنا. وهل سيظل الإعلام البديل بديلا؟ والصحافة وسنواتها العجاف، والصداقة اللدودة التي تربط الصحافة بغوغل، والمخفي في قرصنة الكتاب، وتذويب الثقافة في اللعب، ورهانة الثقافة المجانية، والإعلام والتراث.

ويذهب الكاتب إلى ما ذهب إليه الناقد الأدبي الأمريكي ” واين كليسون بوث” الذي يرى  أن الكتابة تناص مع نصوص سابقة سواء كان هذا التناص حاضرا عن وعي ومقصودا في حد ذاته أودون قصد. ويعتقد أن هذا الأمر ينطبق أكثر على الكتابة في مجال علوم الإعلام والاتصال. فرغم التطور السريع في تكنولوجية الاتصال، والصياغات المستأنفة للتشكيلات الاجتماعية والثقافية في المنطقة العربية والعالم في علاقاتها بالميديا سواء كانت قديمة أو جديدة إلا أن الكتابة عنها مازالت تستلهم من نصوص أنهى الزمن مدة ” صلاحيتها” . وهكذا غدت الكتابة عن وسائل الإعلام وجمهورها ووسائط الاتصال الجديدة ومستخدميها، والمضامين الثقافية والإعلامية المختلفة، واقتصاديات الإعلام وتشريعاته مجالا لهيمنة النصوص القديمة.

وإن كان الكتاب سعى إلى استقصاء الجديد في المواضيع المطروحة أعلاه إلا أن الطموح حذاه إلى الوقوف عند عتبة تأويله. وهنا تكمن تعددية الرؤية لواقع حوامل الاتصال والإعلام والثقافة ووسائطهم، ويتجلى الاختلاف. لذا لا يروم هذا الكتاب تحقيق الإجماع في الرأي حول قضايا الاعلام والاتصال، بل يسعى إلى إثارة النقاش الذي يذكرنا بما جرى على لسان الفيلسوف الفرنسي “إدغار موران” الذي أكد أن فكرة الحقيقة هي أكبر مصدر للخطأ الذي يمكن أن نرتكبه. الخطأ الأساسي المتمثل في احتكار الحقيقة.

الكتاب يمكن تحمّيله مجانا من الموقع التالي:

http://www.arrafid.ae/book_86_january_2015.pdf

نُشر بواسطة د. نصرالدين

- د. نصر الدين لعياضي، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر - 11الجمهورية الجزائرية شارع مختار دود بن عكنون الجزائر العاصمة العنوان الإلكتروني: alayadi2014@outlook.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: